عن المؤلفة كاميليا صادق

الباحثة اللغوية كاميليا صادق هي المكتشفة الوحيدة في العالم لأكثر من 100 قاعدة لتهجي الكلمات الانجليزية. وقد دونت اكتشافاتها في ستة كتب يدرس منها الأمريكان والبريطانيين في مدارسهم وبيوتهم. وشخصت المؤلفة مشكلة التهجي بالانجليزية ووضعت لها حلول منطقية. إذ يطبق المتلقي قاعدة وينطلق متهجيا لمئات الكلمات مرة واحدة.

عن التحصيل العلمي للمؤلفة كاميليا صادق

حصلت كاميليا صادق على شهادة الليسانس BA بالفلسفة من جامعة (Wayne State University) في الولايات المتحدة الاميركية، وعلى دبلوم الماجستير MA في علم ألـلغات (الألسنية) من (San Diego State University). وحصلت على شهادة رخصة التدريس في كالِفورنيا (California Adult Teaching Credentials). وقرأت كتبا كثيرة من الأدب العالمي والشرق أوسطي. ولكاميليا صادق مؤلفات أخرى عن مواضيع مختلفة.

 

عن الخبرة العملية للمؤلفة كاميليا صادق في تدريس اللغة الانجليزية

عملت الاستاذة كاميليا صادق في حقل تعليم اللغة الانجليزية لمتكلمي الإنجليزية نفسهم - فرع محو الامية بالانجليزية للبالغين. وبدأت مهنتها في التعليم منذ عام 1995 في كلية كوياماكا  Cuyamaca  College  بكالِفورنيا؛ وعملت بنفس الوقت في كليتين ثانيتين، وأيضا عملت مُدرسة زائرة في مدارس كالفورنيا الحكومية - اختصاص تعليم القراءة والتهجي للأطفال ذوي الحالات المستعصية ممن لهم عُسر القراءة dyslexia وعُسر التهجي؛ فحين لا تفلح المدارس الحكومية الامريكية في تدريس القراءة والتهجي لطفل، تتصل بالمؤلفة كاميليا صادق.

 

عن مشكلة اللغة الانجليزية وحلول كاميليا صادق لها

في اللغة الانجليزية مشكلة لا يعي لها متكلمي الانجليزية، لكن بعد جهود سنوات شخصت المؤلفة المشكلة التي هي مشكلة تهجي نفس الصوت بعدة طرق؛ مثلا صوت F يكتب بثلاثة طرق هي f وph وgh كما في fast وtelephone وenough. ولم يكن هناك قواعد ليعرف الطالب متى يجب أن يستعمل f أو ph أو gh إلا بعد اكتشافات جديدة للمؤلفة. فقضت المؤلفة أكثر من 15 عام في تشريح اللغة الانجليزية واكتشفت أكثر من مائة قاعدة للتهجي. وفي البداية، ألفت كتاب 100 قاعدة للتهجي. لكنها سرعان ما اكتشفت اثناء التدريس بأن القواعد وحدها دون تمارين لا تكفي ليحفظ / ليدرخ الطالب الكلمات التي تتبع القاعدة.

لذلك كتبت المؤلفة كُتبا أخرى للتمارين workbooks نشرت فيها قواعد التهجي المائة زائدا التمارين. بالطبع التركيز في هذه الكتب الأخرى هو على حروف العلة الانجليزية vowels لانها، أي حروف العلة، تتغير كثيرا وهي علة اللغة الانجليزية، وهي السبب الرئيس في ارتفاع نسبة الامية بالانجليزية الذي يقدر بـ60 بالمائة في أمريكا. فلكل حرف علة انجليزي عدة اصوات phonics وعدة طرق للتهجي spelling patterns، كالتالي:

  1. حرف العلة A له 5 اصوات نتهجاها بـ12 طريقة.
  2. حرف العلة E له 7 اصوات نتهجاها بـ17 طريقة.
  3. حرف العلة I له 8 اصوات نتهجاها بـ19 طريقة.
  4. حرف العلة O له 12 اصوات نتهجاها بـ20 طريقة.
  5. حرف العلة U له 6 اصوات نتهجاها بـ28 طريقة.
  6. وثمانية من الحروف الصحيحة المتغيرة لها 50 صوت نتهجاه بـ60 طريقة.

 

ولم يفلت طفل أو شخص بالغ، منذ عام 1995، من تعلم قراءة وتهجي الكلمات الانجليزية بطريقة كاميليا. أما بخصوص الاحتياجات المتعلقة بمتكلمي العربية، فكتبت كاميليا صادق كتابا إضافيا لهم لتعليم الكلام هو← كتاب الانجليزية لمتكلمي العربية

للمؤلفة موقع بالانجليزية وهو موقع يشبه هذا الموقع، لكنه بالانجليزية لأنه لمتكلمي الانجليزية ليتعلموا القراءة والتهجي بطريقة كاميليا.  لزيارة مؤقع المؤلفة بالانجليزية← SpellingRules.com وشاهد هذا الفديوعلى الموقع الانجليزي لطفل امريكي في الصف السادس الابتدائي علّمته المؤلفة القراءة في ستة ايام← Lee Learned to Read in a Week

 

نرجوا دعمكم بالاعجاب والمشاركة ↓